منتدى لؤلؤة الفرات
[
أخي /أختي
أن كنت عضواً أضغط على دخول
وإذا كنت زائراً فأضغط على تسجيل
وبعدها أملأ البيانات الشخصية الخاصة بك
التي تتضمن اسمك المستعار وأيميلك وكلمة المرورفقط
وبعدها أفتح ايميلك الذي وضعته في الخطوة السابقة
ستأتيك رسالة من المنتدى فيها رابط أضغط على الرابط لتفعيل عضويتك بالمنتدى
وشكراً



منتدى سوري منوع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أهم التقنياتن من 2010 إلى 2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
$عبدالحميد الجنيد$
مشرف
مشرف
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 191
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 16/04/1996
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
العمر : 22
الموقع : alfurat.yoo7.com
العمل/الترفيه : صيانة حاسوب

مُساهمةموضوع: أهم التقنياتن من 2010 إلى 2011   الجمعة يناير 14, 2011 6:48 pm

اهلا وسهلا وكل عام وانت وبخير بمناسبة حلول عام 2011 جعله الله عاما به الخير والتقدم للجميع, ومن خلال موضوعنا هذا دعونا نستعرض واياكم اهم التقنيات الحديثة على مستوى الاجهزة وملحقاتها وعلى مستوى الانترنت واستخداماتها والتي ظهرت في العام المنصرم 2010 والنظرة المستقبلية لها في السنة الجديدة. والان دعونا نبدأ واياكم باستعراض اهم التقنيات.

-تقنية التصنيع 32 نانومتر

على مستوى صناعة معالجات الحاسب الالي, فقد حصلت نقلة على مستوى عملية التصنيع من تقنية وآلية التصنيع 45 نانومتر الى 32 نانومتر مما نتج عنها معالجات اصغر لها القدرة على تقليل استهلاك الطاقة الكهربية مما يعطي الاجهزة المحمولة عمرا اطول بدون شحن واقل اصدار او انتاجا للحرارة بفعل طول فترة الاستخدام وهذا بالتالي يطيل من عمر الجهاز الافتراضي ويعطي المستخدم استخداما اكثر راحة. هذا بالاضافة الى ان الاجهزة المحمولة سوف تصبح اخف وزنا واكثر نحافة. وقد قامت شركة انتل وهي من اكبر الشركات المنتجة للمعالجات على مستوى العالم باطلاق تسميات جديدة لمعالجاتها المصنعة بتقنية 32 نانومتر وهي CORE i3 و CORE i5 و CORE i7 . لذلك عزيزي المتابع اذا كنت ترغب في اقتناء جهاز محمول جديد فعليك بالمعالجات الاحدث.

- الاقراص الصلبة من نوع SSD

وهي اختصار لكلمة solid state drive . وما يميز هذا القرص الصلب الجديد عن الاقراص المعتادة بانه لا يحتوي على اية اجزاء متحركة فهو عبارة عن شريحة الكترونية شبية بالفلاش ديسك و يطلق عليها ذاكرة فلاش. الجديد في هذا النوع من اساليب التخزين سواء كان الاستخدام ثابت او متحرك انه اقل تعرضا للاعطال بسبب عدم وجود اي جزء يتحرك به قد بتأثر من جراء الحركة الفيزيائية للجهاز وفي نفس الوقت اقل استهلاكا للطاقة واقل انتاجا للحراة وهذه العوامل كلها تطيل من عمر الجهاز الافتراضي وتساعد على المحافظة على البيانات المحفوظة لمدة اطول بالاضافة الى ان القرص من نوع SSD أصغر حجما واقل سمكا وأخف وزنا وهذا ما سوف يؤثر على شكل اجهزة الحاسب المحمولة الحديثة بشكل عام ويجعلها أخف وانحف واصغر. إلا انه الى الان لم تصل المساحة التخزينية لهذه الانواع من الاقراص الصلبة الى المستوى المطلوب. فلا زالت الاقراص العادية تتفوق عليها من حيث المساحة. كما ان سعر الاقراص من SSD لا زال مرتفعا بالمقارنة مع الاقراص العادية مما يؤثر وبشكل عام على القيمة الفعلية لجهاز الحاسب الالي سواء كان ثابت او محمول.

- منفذ الناقل العام USB3

حيث يعتبر منفذ الناقل العام الـ USB من اكثر المنافذ استخداما على مستوى توصيل الملحقات بشكل عام وهو يتمتع بخاصة PnP بمعنى ركب وشغل, لذا فقد كانت البداية مع الاصدارة الاولى USB1 حيث كانت سرعة نقل البيانات به متواضعه جدا بالنسبة لحجم الملفات الكبيرة ومن ثم ظهر المنفذ بالاصدار الثاني USB2 حيث كانت سرعة نقل البيانات من والى الجهاز تصل الى 480 ميجابايت بالثانية وهي سرعة نوعا ما معقولة خاصة اذا ما نظرنا الى احجام الملفات وانواعها . ومن ثم تم الاعلان في عام 2008 عن تطوير منفذ الــUSB3 الذي تصل سرعة نقل البيانات به الى 5 جيجابايت والذي كان من المتوقع ظهوره بالاجهزة في منتصف عام 2009 ولكن تأخر ظهوره او تزويد الاجهزة به الى عام 2010 وقد كان ايضا مقتصرا على الاجهزة الثابتة عن طريق اضافة بطاقة CARD , اما على مستوى الاجهزة المحمولة فقد كان من النادر وجوده الى في بعض الاجهزة العالية المستوى والمواصفات ذات السعر المرتفع .وبشكل متواضع, كما ان سوق الملحقات واجهزة التخزين المتداولة كالفلاش ديسك والاقراص الصلبة الخارجية لم يشهد انتاج اجهزة منها تعمل بهذا المنفذ سوى مؤخرا وقد كان في الربع الاخير من عام 2010 . وعليه فانه من المتوقع ان يشهد عام 2011 وجود منفذ USB3 وبشكل قياسي في جميع الاجهزة.

- الاجهزة اللوحية

تم الاعلان عن اول جهاز لوحي من النوع PAD في مطلع بداية عام 2010 وذلك من خلال شركة Apple تحت اسم iPAD وقد كان ثورة بمعنى الكلمة في تغير شكل جهاز الكمبيوتر المحمول من الشكل العادي الى الشكل اللوحي وذلك لاستخدامات معينة ومحدودة. وبعدها وبشكل مباشر قامت الشركات الاخرى كشركة HP ومايكروسوفت واسوس بالاعلان عن نيتها بطرح الجديد من قبلها, وفي الربع الاخير من عام 2010 اعلنت شركة Samsung عن طرح جهازها اللوحي الجديد تحت اسم Galaxy Tab وقد تزامن في نفس الوقت اعلان شركة research and motion الكندية والتي تنتج اجهزة البلاك بيري عن طرحها جهازها اللوحي الجديد Black PAD , فهل سيكون عام 2011 عاما للاجهزة اللوحية؟

- نظام الــ Android

يعتبرهذا النظام المخصص للاجهزة المحمولة الذكية والمساعدات الرقمية من اسرع الانظمة نموا على مستوى العالم. وهو من انتاج شركة جوجل ويعتبر من الانظمة ذات المصادر المفتوحة. وقد قامت بعض الشركات المعنية بانتاج الهواتف النقالة الذكية Smart phones مثل HTC و Samsung بطرح اجهزة تعمل بالنظام الجديد. وقد حقق في الربع الاخير من عام 2010نجاحا كبير.

- حوسبة السحاب

وتعتبر شركة مايكروسوف وشركة جوجل من اكبر الشركات على مستوى العالم المطورة لمفهوم حوسبة السحاب .والذي يعطي للمستخدم امكانية وجود قدرات التخزين وتشغيل البرامج ومعالجاتها من خلال الانترنت دون ان تكون هناك حاجة لتخزينها وادراتها من على الاجهزة الشخصية. وعلى سبيل المثال لا الحصر توفر شركة مايكروسوف مساحة تخزينية مجانية تصل الى 25 جيجابايت مع اشهر برامج سطح المكتب المعروفة وهي معالج النصوص word والعروض التقديمية power point وغيرها على الانترنت مع امكانية مشاركتها مع الاخرين . بحيث يمكن للمستخدم من العمل على البرامج والتخزين مباشرة على الانترنت, وبهذا يمكن الوصول للملفات والبرامج الوظيفية من خلال متصفح الانترنت من اي مكان في العالم.اي ان الجهاز المستخدم سوف يمثل نافذة على حساب المستخدم الذي يحتوي على التطبيقات والملفات.

- تقنية الصورة ثلاثية الابعاد

شهد العالم ثورة نوعية في عملية التجسيد الفلمي ثلاثي الابعاد, حيث اصبح بمقدور المستخدم المنزلي من مشاهدة الفيديو المنزلي بهذه التقنية الحديثة التي تضفي نوع من الاثارة والابهار اثناء المشاهدة , كما ظهرت على الساحة بعض القنوات الفلمية التي تبث بعض من محتوياتها بالتقنية نفسها كما لاحظنا في كاس العالم 2010 المنصرم. ولم تقتصر اجهزة العرض بالتقنية ثلاثية الابعاد على اجهزة التلفاز وملحقاته كمستقبل القنوات الفضائية ومشغل الاقراص الرقيمة وانما شمل ذلك اجهزة العرض projectors وكاميرات التصوير الفلمية المنزلية كما لاحظنا ذلك من شركة باناسونيك والالعاب الالكترونية الترفيهية كالـXbox من مايكروسوفت, لذلك فانه من المتوقع تطور هذه التقنية وانخفاض سعرها في عام 2011.

لقد حاولت عزيزي المتابع قدر الامكان الاختصار وذلك لكي استطيع حصر بعض اهم التقنيات التي ظهرت في عام 2010والتي من المتوقع ان يكون لها الاثر الكبير في تحول التقنية في عام 2011 , ولكن لازالت هناك البعض منها والتي لم نذكرها من خلال موضوعنا هذا

فأهلا وسهلا بكم وبمشاركاتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
angle of death
مشرف
مشرف
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 398
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 01/02/1990
تاريخ التسجيل : 07/10/2010
العمر : 28
الموقع : سوريا - دير الزور - التبني
العمل/الترفيه : التصوير الفوتوشوب

مُساهمةموضوع: رد: أهم التقنياتن من 2010 إلى 2011   الجمعة فبراير 04, 2011 12:13 am


_________________



ما بعد حبهم سوى قطع الوريد
وما تنكس لي قبل حبهم علم
الخطا ماهو خطا ساعي البريد
لا ولا ذنب المحبة والألم
كيف أكتب ؟ دام ما بالجسم ايد
للي .. اشترو حبري

وباعوني قلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfurat.yoo7.com
 
أهم التقنياتن من 2010 إلى 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هنا نصوص للصف الثالث الاعدادى أجــر الـعـامـلـيـن
» معلومات هامة حول الإقامة و الدراسة بفرنسا
» قانون المحاماة الجزائري.....
» كتاب : التغيرات البيئية جغرافية الزمن الرابع ترجمه دعاشور ود نبيل امبابي
» التعليم المبرمج ـ منقول ـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لؤلؤة الفرات :: التكنولوجية والتقنيات الحديثة :: الكتب الألكترونية-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
admin - 619
 
angle of death - 398
 
رمضان جنيد - 291
 
$عبدالحميد الجنيد$ - 191
 
عبد العزيز التايه - 75
 
سعاد - 19
 
سها - 17
 
عازف الليل - 17
 
dr.beso - 4
 
خليل سباكه - 3
 
المواضيع الأخيرة
» محافظ دير لزور يلتقي مواطني مظلوم و طابية جزيرة
الأحد ديسمبر 25, 2011 5:26 pm من طرف AWAD

» ثانوية التبني ذكور
الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 4:28 am من طرف admin

» أمناء فروع حزب البعث ومحافظو ديرالزور والحسكة والرقة يؤدون صلاة العيد
الخميس سبتمبر 01, 2011 5:00 am من طرف admin

» موت طالبه فى حمام المدرسه‎ !!
الأربعاء أغسطس 24, 2011 4:29 am من طرف admin

» قصة جميلة تدل على ذكاء النساء ((إن كيدهن عظيم ))
الأربعاء أغسطس 24, 2011 4:21 am من طرف admin

» مورينهو والحكام
الثلاثاء أغسطس 16, 2011 8:08 am من طرف عازف الليل

» وفاة أحمد رزق لاعب الاسماعيلي المصري السابق
الجمعة أغسطس 05, 2011 6:38 am من طرف admin

» وفاة أحمد رزق لاعب الاسماعيلي المصري السابق
الجمعة أغسطس 05, 2011 6:35 am من طرف admin

» عبد ربه يوافق على الانضمام للزمالك
الجمعة أغسطس 05, 2011 6:28 am من طرف admin