أطلق مجلس مدينة "دير الزور"، خدمة الاستعلام الصوتي عن طريق الهاتف الأرضي، لتعريف المواطنين والمراجعين، بالأوراق المطلوبة لإنجاز أي معاملة من المعاملات التي يقدمها المجلس.
ولمعرفة آراء المواطنين في الخدمة الجديدة أجرى موقع eDeiralzor بتاريخ 21 تشرين الأول 2010 عدداً من اللقاءات مع مراجعي مجلس المدينة وكانت البداية مع السيد "غسان ذيب" والذي قال: «خطوة جيدة، وساهمت في تخفيف الأعباء على مراجعي المجلس، حيث كنا نعاني سابقاً وأنا أحد الأشخاص الذين عانوا سابقاً من عدم معرفة الأوراق الكاملة المطلوبة لكل معاملة، خاصة أن الخدمات التي تقدمها البلدية للمواطنين عديدة، وتحتاج إلى ثبوتيات كثيرة ومتنوعة».
أما السيد "ربيع العلي" فقال: «بالتأكيد مفيدة، حيث تمكنت من معرفة الأوراق المطلوبة لإنجاز معاملة ترخيص بناء وأنا في المنزل، وبالتالي اختصرت هذه الميزة الجديدة مسألة الذهاب والعودة لاستكمال الأوراق المطلوب، إضافة تجنب سؤال الموظفين المنشغلين بازدحام المراجعين وقضاياهم».
السيد "طارق الحمود" نظر لهذه الخدمة من منظور آخر فقال: «تشكل هذه الخدمة رافداً أساسياً لعمل النافذة من ناحيتين؛ الأولى تخفيف الضغط عن موظفي البلدية بشكل عام
السيد ماهر بعاج
وموظفي النافذة الواحدة بشكل خاص، من حيث كثرة تساؤلات المراجعين عن الأوراق المطلوبة، والثانية تؤدي إلى سرعة إنجاز المعاملة والتي تكون أوراقها متكاملة سابقاً».
وللتعريف أكثر بهذه الخدمة التقى الموقع السيد "ماهر بعاج" مدير النافذة الواحدة في مجلس مدينة "دير الزور" والذي حدثنا قائلاً: «إن إطلاق الخدمة الجديدة، يأتي في إطار السعي الدائم للمجلس، لتخفيف الأعباء على مواطنين وكسر الروتين المتبع سابقاً، بحيث أصبح بإمكان أي مواطن الاستعلام من منزله أو من أي مكان يتواجد فيه، على الأوراق المطلوبة لأي معاملة يرغب القيام بها، وذلك عن طريق الاتصال من الهاتف الأرضي أو الخليوي (مسبوقاً برمز المحافظة)، على الرقم /107/، والذي يقوم بإرشاده إلى رقم الخدمة أو المعاملة التي يرغب بإنجازها، وبذلك يكون مجلس مدينة "ديرالزور، أول مجلس على مستوى القطر، يقدم خدمة الاستعلام الصوتي عن طريق الهاتف».
ويضيف مدير النافذة الواحدة قائلاً: «استغرق إنجاز هذه الخدمة
السيد ربيع العلي
قرابة الشهر، على اعتبار أن الخدمات التي تقدمها البلدية كثيرة ومتنوعة، حيث تعاقدنا مع شركة "سامسونج" بعد التنسيق مع المؤسسة العامة للاتصالات، لتفعيل خدمة الاستعلام الصوتي عن طريق الهاتف، وقد تم تجهيز هذه الخدمة والتي يتم الدخول إليها عن طريق سبعة مداخل أساسية بعد طلب الرقم /107/، ومتسلسلة من الرقم واحد إلى الرقم سبعة، ويمكن للمراجع معرفة كل خدمة يريدها عن طريق الضغط على أي رقم من الأرقام السبع، والتي يتفرع منها أكثر من مئة خدمة تقريباً».
أما عن الخطط المستقبلية لتطوير عمل النافذة الواحدة في مجلس مدينة "ديرالزور"، والتي تم افتتاحها مطلع شهر أيلول من العام 2010، أفاد "البعاج" بأنه توجد مفاوضات لإدخال كوات جديدة تعزز من عمل النافذة، وتجعلها قادرة على تلبية كافة الاحتياجات، كتخصيص كوة لجباية الكهرباء والمالية والجنائية والهاتف، وإدخال معاملات التنازل عن الأملاك وعقود الإيجار والتي تحتاج عادة إلى طرفين، كما ندرس حالياً زيادة ساعات العمل في النافذة، وجعلها على فترتين صباحية ومسائية، ليتسنى لكافة المراجعين وخاصة الموظفين الذين لا تسمح لهم ظروف عملهم بمراجعة النافذة صباحاً، إتمام معاملاتهم في الفترة المسائية.
يذكر أن عدد الخدمات الأساسية التي تقدمها النافذة الواحدة لمجلس المدينة هي: تسع خدمات، يتفرع عنها أكثر من مئة خدمة فرعية.